لاريجاني يؤكد على تمسك بلاده بحقها في تخصيب اليورانيوم

 

أعلن رئيس مجلس الشورى في إيران علي لاريجاني الأربعاء أن بلاده لن تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم لكنها يمكن أن تبدي مرونة فيما يتعلق بنسبة التخصيب، وذلك قبل مفاوضات مع مجموعة 5+1 الأسبوع المقبل في موسكو.

 

وصرح لاريجاني أمام النواب خلال جلسة مخصصة للمفاوضات النووية الجارية أن “المجلس يقول للمفاوضين أنه لا يحق لهم تقديم تنازلات حول حقوق إيران في إطار معاهدة منع انتشار الأسلحة”.
وتابع “إلا أن إيران يمكنها أن تحدد كما تشاء مستوى تخصيب اليورانيوم وفقا لحاجاتها”، مما يترك المجال مفتوحا أمام التوصل إلى تسوية حول هذه النقطة.
وألمح مسؤولون إيرانيون عدة من بينهم الرئيس محمود أحمدي نجاد في الأشهر الماضية إلى أن طهران يمكن أن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% لقاء اعتراف القوى العظمى بحقوقها في المجال النووي، إلا أن مجلس النواب عادة ما يتلزم خطا أكثر تشددا من المحكمة في هذا الملف.
ومن المقرر أن تشارك إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في اجتماع يومي 18 و19 يونيو في موسكو لإجراء مباحثات من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي للخلاف المستمر منذ سنوات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.