البورصة تربح 10 مليارات جنيه في أسبوع إقالة طنطاوي وعنان ومؤشرها يتخطى حاجز 5 آلاف نقطة

سيطر اللون الأخضر شاشات البورصة خلال تعاملات الأسبوع ليعاود السوق الصعود مرة أخرى مدعوما بالعديد من الأنباء الايجابية والذي انعكس بالتفاؤل علي المستثمرين ليتخطى مؤشرها الرئيسي حاجز 5الاف نقطة مسجلا أعلى معدلاته فى خمسة أشهر.

 

وقال وسطاء بالسوق أن الأنباء الإيجابية المتعلقة بحالة الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد حاليا  بعد إقالة المشير وعنان ، وتلاشى المخاوف من دعاوى تظاهرات 24 أغسطس، فضلا عن التفاؤل بالاقتصاد المصري مع تواصل الدعم المالي الخارجي من عدة جهات عربية ودولية وهو ما انعكس إيجابيا على توقعات المستثمرين خاصة المؤسسات الأجنبية والعربية بشأن الاقتصاد والبورصة ودفعهم للقيام بعمليات شراء ملحوظة على الأسهم الكبرى والقيادية.

 

وأشاروا إلى أن هناك أيضا أنباء إيجابية على صعيد الشركات منها نتائج الأعمال القوية وتحسن مبيعات بعض الشركات العقارية وإعلان العديد من الشركات عن خطط توسعة ضخمة،معتبرين أن كل ذلك مؤشرات اقتصادية إيجابية.

 

وربح رأس المال السوقي للاسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة خلال الأسبوع نحو 10 مليارات جنيه ليصل إلى 356,6 مليون جنيه مقابل 346,6 مليون جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضي ليرتفع بما نسبته 3% .

 

وأظهر التقريرالأسبوعي للبورصة المصرية الذى تلقت وكالة أنباء الشرق الاوسط نسخة منه أن مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية سجلت ارتفاعات جماعية حيث زاد “مؤشر إيجي إكس 30” الرئيسي بنحو 4,08 فى المائة ليغلق عند مستوى 5164 نقطة والذى وصل لاعلى معدلاته منذ 15 مارس الماضي ، وصعد مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70″ بما نسبته 2,26 فى المائة ، لينهي تعاملات الاسبوع عند مستوى 454 نقطة، ومؤشر ” إيجي إكس 100″ الاوسع نطاقا ارتفع بنحو 2,57 فى المائة ليبلغ مستوى 784 نقطة. وبالنسبة لمؤشر “إيجي إكس 20” محدد الأوزان فقد سجل ارتفاعا بنحو 5,2 فى المائة مغلقا عند مستوى 5989 نقطة.

 

 

وأوضح التقريرالأسبوعي للبورصة المصرية ارتفاع قيمة التداول خلال الأسبوع لتصل الى 3,2 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو800 مليون ورقة منفذة على 88 ألف عملية مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 2,4 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 757 مليون ورقة منفذة على 93 ألف عملية خلال الأسبوع .

 

وأشار التقرير إلى أن بورصة النيل، سجلت خلال تعاملات الاسبوع قيمة تداول قدرها مليوني جنيه وكمية تداول بلغت مليون ورقة منفذة على 365 عملية .

 

ونوه التقرير إلى أن سوق الأسهم استحوذت على 99,96 فى المائة من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 0,04 فى المائة.

 

وأشار إلى أن أن تعاملات المصريين استحوذت على مانسبته 60,46 فى المائة من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 29,36 فى المائة والعرب على 10,18 فى المائة، بعد استبعاد الصفقات.

 

وسجلت تعاملات الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة 81ر9 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 65ر10 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

 

يذكر أن صافي تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي بيع 3,522 مليار جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي شراء 1,157 مليار جنيه خلال نفس الفترة، بعد استبعاد الصفقات.

 

وأضاف التقرير أن المؤسسات استحوذت على 41,79 فى المائة من التعاملات في البورصة وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 58,21 فى المائة ، وسجلت المؤسسات صافي شراء بقيمة 232,58 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

 

وبلغت قيمة التداول على اجمالى السندات خلال الاسبوع نحو مليون جنيه كما بلغ اجمالى حجم التعامل على السندات نحو الف سند تقريبا .