الكونجرس يصدق على إضافة 15 مليون دولار لدعم القبة الحديدية الإسرائيلية

ضاعفت لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب الأمريكي “الكونجرس”، الدعم المالي الممنوح لصالح تطوير منظومة الدفاع الإسرائيلي “القبة الحديدية”.

وأفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” أمس الخميس، أن الكونجرس ضاعف طلب تقدم به الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” برفع التمويل الممنوح لتطوير مشروع الدفاع الصاروخي المشترك مع “إسرائيل” إلى ثلاثة أضعاف.

وأوضحت الصحيفة، أن الدعم المالي سيصل إلى 284 مليون دولار بدلاً من 94 مليون دولار، من ضمنها 15 مليون دولار لتمويل منظومة القبة، حظيت بمصادقة اللجنة “59-2” التابعة للكونجرس في السادس من شهر يونيو.

كما يشار إلى أن مضاعفة الدعم الممنوح لتطوير منظومة القبة جاء وفق طلب تعديل اقترحه عضو الكونجرس “جو هيك” كتب فيه، قد تكون الولايات المتحدة ملزمة بتعزيز إنتاج منظومة القبة بما في ذلك الهياكل والأدوات ونقل المعلومات ومعدات تجارب خاصة ومكونات ذات صلة”.

وكتبت الصحيفة أنه على عكس الدعم الممنوح لتطوير منظومات الدفاع الصاروخي المشتركة مع “إسرائيل” مثل منظومة “حتس” لاعتراض الصواريخ الباليستية، حافظت “إسرائيل” على خط تطوير وإنتاج منظومة القبة الحديدية.

وهناك مساع لأعضاء بالكونجرس لإشراك الولايات المتحدة في تطوير إنتاج المنظومة، حيث إن الأموال الأمريكية التي تقدم لدعم هذه المنظومة ليست ضمن المساعدات العسكرية الأمريكية الممنوحة لإسرائيل وقيمتها ثلاثة مليارات دولار سنويا، حسبما ذكرت الصحيفة.