نسور نيجيريا تبحث عن العودة للأجواء العالمية على حساب تاهيتي

حصلت نيجيريا على فرصة مثالية، لإنطلاقة جيدة في كأس القارات، بمواجهتها تاهيتي المتواضعة يوم الغد، بعد سلسلة من العروض الضعيفة، عقب الفوز بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بداية العام.

وتحصل النسور الخضراء على فرصة العودة للأجواء العالمية، بعد عامين من ظهورها المخيب في كأس العالم 2010، كما تحاول بقيادة مدربها ستيفن كيشي، استعادة بريقها في تسعينات القرن الماضي.

وقال ايفي امبروز، مدافع نيجيريا، متحدثًا عن فرصة الظهور في كأس القارات: “أراها فرصة كبيرة، فهذه واحدة من البطولات التي من الممكن أن يحصل المرء على فرصة المشاركة فيها مرة واحدة، لذلك أشعر بالحماس”.

وأضاف امبروز، مدافع سيلتيك الاسكتلندي، في مقابلة مع موقع الاتحاد الدولي (الفيفا)، على الانترنت: “اللعب في بلد كروي رائع مثل البرازيل، وفي كأس القارات، حلم تحول إلى حقيقة”.

وواصل كيشي تحديه للأسماء البارزة في نيجيريا، كما استمر في الاعتماد على لاعبين مغمورين وآخرين من أندية محلية، مثلما فعل حين شق طريقه نحو لقب كأس الأمم الأفريقية في فبراير بتشكيلة مغمورة.

ورغم غياب فيكتور موزيس، لاعب تشيلسي، وثنائي الهجوم ايمانويل ايمنيكي وإيكي اوتشي، بسبب الإصابة، إلا أن كيشي تجاهل مجددًا استدعاء لاعبين بارزين مثل جوزيف يوبو وبيتر اوديموينجي واوبافيمي مارتنز.

وضمت تشكيلة نيجيريا في كأس القارات أربعة لاعبين لم يسبق لهم اللعب دوليًا، إضافة إلى خمسة آخرين شاركوا لأول مرة في مباراة ودية أمام المكسيك، اقيمت في أول يونيو.

كما توجه المنتخب النيجيري إلى البرازيل، متأخرًا بيوم كامل عن موعده الأصلي، عقب إضراب تسبب فيه خلاف يتعلق بمكافآت إضافية، ورفض اللاعبون في بادئ الأمر مغادرة الفندق في وندهوك، عقب خوض مباراة في ناميبيا بتصفيات كأس العالم، يوم الخميس الماضي.

في ظل الإرهاق نتيجة رحلة السفر الطويلة، تمثل مواجهة تاهيتي التي تحتل المركز 138 في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا)، فرصة جيدة للمنتخب النيجيري من أجل انطلاقة سهلة نسبيًا في المجموعة الثانية.

وقال امبروز “أهم شئ بالنسبة لنا التركيز على هذه المباراة، إنها المباراة التي نعلم أننا يجب أن نفوز بها، ومن أجل ذلك نحتاج إلى أن نكون في كامل تركيزنا”.

وأضاف “لا يمكن أن نغامر، مفاجآت كبيرة حدثت من قبل في هذا النوع من البطولات، ولا نرغب أن نكون الضحايا هذه المرة، نعلم أننا يجب أن نفوز بالنقاط الثلاث، لنعطي انفسنا فرصة جيدة في التأهل للمرحلة القادمة”.

وتلتقي نيجيريا في مباراتها التالية، يوم الجمعة المقبل، مع اوروجواي، وتختتم مشوارها في الدور الأول أمام إسبانيا بطلة أوروبا والعالم يوم 23 يونيو.